الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*فرصة أخيرة لطلاب الشريحة الثانية بتنسيق الجامعات الخاصة.. وقوائم الانتظار تشعل الكليات.. والحسم منتصف أغسطس

المصدر: بوابة الاهرام 6/8/2017

محمود سعد

تنتهي أعمال الشريحة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، للعام الجامعي الجديد 2017 – 2018، وذلك لطلاب الثانوية العامة الذين يرغبون للالتحاق بالجامعات.

وبدأت أعمال الشريحة 31 يوليو الماضي، ولمدة أسبوع، على أن تبدأ أعمال الشريحة الثالثة للتنسيق غدًا الاثنين، وتستمر أيضا لمدة أسبوع، ويتقدم لها من الطلاب أصحاب الحد الأدنى الأقل في الثانوية العامة للالتحاق بها بعدما لم يحقق لهم الحد الأدنى للالتحاق بالجامعات الحكومية.

ومن المنتظر أن تتضح الرؤية الخاصة بالمجاميع والحدود الدنيا للقبول بالكليات بالجامعات الخاصة والأهلية، بعد الانتهاء من أعمال الشريحة الثالثة في منتصف الشهر الحالي، على أن يتم تحديد الأعداد الخاصة بالقبول بالكليات وفقا للأعداد التي تقدمت للجامعات وقوائم الانتظار بها.

ويجتمع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفي حضور الدكتور عز الدين أبوستيت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، بعد الشريحة الثالثة لتوضع المعالم الخاصة بالتنسيق وتحديد نسب القبول وكذلك زيادة الأعداد للطلاب، ونسبة المصروفات التي طالبت بها العديد من الكليات وفقا للبرامج التي أعلنت عنها.

وشهدت الشريحة الأولى، تقدم الطلاب أصحاب المجاميع فوق الحد الأدنى لـ95%، أملا في الالتحاق بكليات الطب، بعد أن تخطى الحد الأدنى للطب البشري، في تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية الـ97%، أملا في الالتحاق بتلك الكليات.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، الحد الأدنى للتقدم للطلاب على النحو التالى: 95% الطب البشرى، والقبول "97% - 95%"،

والتقدم لكليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى)، بحد أدنى 90% والقبول بحد أدنى 96% - 93% - 90%"،والتقدم لكليات الهندسة بـ80 %، وإعلان القبول 90% - 80% - 85%.

ثم الحد الأدنى للتقدم، لكليتي (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، 70%، والقبول 80% - 75% - 70%، والحد الأدنى للتقدم لكليتي (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية) 70%، والقبول 80 % - 75% - 70%، والحد الأدنى للقبول، بكليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام)، 65% والقبول بحد أدنى 75% - 70% - 65%، وباقي الكليات التقدم لها بحد أدنى 55 %، والقبول بحد أدنى 70% - 60% - 55%.

وبالنسبة للحد الأدنى للتقدم للطلاب الوافدين على النحو التالى: 70 % كليات (الطب البشرى، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي)، 65% الهندسة، 65% كليتي (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، 65% كليتي (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، 55% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام).

وتمهل الجامعات الخاصة، الطلاب 24 ساعة ، في حالة القبول بها، على أن ينتهوا من أوراقهم خلال هذه المدة، وإن لم ينتهوا، فسيتم اللجوء إلى الطالب الذي جاء خلفه في جدول ترتيب القبول، وهذا مبدأ الجامعات الخاصة، كونها جامعات رابحة وبالتالي لا تقبل الخسارة في حالة وجود أماكن شاغرة.

وقال الدكتور عز الدين أبوستيت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، إن هناك زيادة في مصروفات الدراسة 10% للعام الجامعي الجديد، والزيادة جاءت وفقا لمعدلات التضخم بها من وجود برامج جديدة للتشغيل وكذلك زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس، مضيفا أن المجلس راعى البعد الاجتماعي في زيادة المصروفات وظروف الأسر المصرية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع